BLANTERVIO104

Qiroatul Kutub Sesi 6 ~ Kajian Kitab Fathul Qorib || STIT Bustanul Ulum Lampung Tengah

Qiroatul Kutub Sesi 6  ~ Kajian Kitab Fathul Qorib || STIT Bustanul Ulum Lampung Tengah
Rabu, 01 Maret 2023

بِسْـــــــــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

(فَصْلٌ) والدماء الواجبة في اْلإحرام خمسة أشياء، أحدها الدّم الواجب بترك نسك وهو على الترتيب شاة فإن لم يجد فصيام عشرة أيام ثلاثة في الحج  و سعة إذا رجع إلى أهله والثاني الدم الواجب بالحلق والترفه وهو على التخيير شاة أو صوم ثلاثة أيام والتصدق بثلاثة آصع على ستة مساكين والثالث الدم الواجب بالإحصار فيتحلل ويهدي شاة. والرابع الدم الواجب بقتل الصيد وهو على التخيير إن كان الصيد مما له مثل أخرج المثل من النعم أو قومه واشترى بقيمته طعاماً وتصدق به أو صام عن كل مد يوماً وإن كان الصيد مما لا مثل له أخرج بقيمته طعاماً وتصدق به وصام عن كل مد يوماً والخامس الدم الواجب بالوطء وهو على الترتيب بدنة  فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فسبع من الغنم فإن لم يجدها قوم البدنة واشترى بقيمتها طعاماً وتصدق به فإن لم يجد صام عن كل مد يوماً ولا يجزئه الهدي ولا الإطعام إلا بالحرم ويجزئه أن يصوم حيث شاء ولا يجوز قتل صيد الحرم ولا قطع شجره والمحل والمحرم في ذلك سواء.


بِسْـــــــــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

(فَصْلٌ) وَالدِّمَاءُ اْلوَاجِبَةُ فِي اْلإِحْرَامِ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ، أَحَدُهَا الدَّمُ الْوَاجِبُ بِتَرْكِ نُسُكٍ وَهُوَ عَلَى التَّرْتِيْبِ شَاةٌ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ عَشَرَةِ أَيَّامٍ ثَلَاثَةٌ فِي اْلحَجِّ  وَ سَبْعَةٍ إِذَا رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ. وَالثَّانِي الدَّمُ الْوَاجِبُ بِاْلحَلْقِ وَالتَّرَفُّهِ وَهُوَ عَلَى التَّخْيِيْرِ شَاةٌ أَوْ صَوْمُ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ أَوِالتَّصَدُّقِ بِثَلَاثَةِ آصَعٍ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِيْنَ وَالثَّالِثُ الدَّمُ اْلوَاجِبُ بِالْإِحْصَارِ فَيَتَحَلَّلُ وَيَهْدِي شَاةً. وَالرَّابِعُ الدَّمُ الْوَاجِبُ بِقَتْلِ الصَّيْدِ وَهُوَ عَلَى التَّخْيِيْرِ إِنْ كَانَ الصَّيْدُ مِمَّا لَهُ مِثْلٌ أَخْرَجَ اْلمِثْلَ مِنَ النَّعَمِ أَوْ قَوْمِهِ وََاشْتَرَى بِقِيْمَتِهِ طَعَامًا وَتَصَدَّقَ بِهِ أَوْ صَام عَنْ كُلِّ مُدٍّ يَوْمًا وَإِنْ كَانَ الصَّيْدُ مِمَّا لَا مِثْلَ لَهُ أَخْرَجَ بِقِيْمَتِهِ طَعَامًا اَوْصَامَ عَنْ كُلِّ مُدٍّ يَوْمًا. وَالْخَامِسُ الدَّمُ اْلوَاجِبُ بِالْوَطْءِ وَهُوَ عَلَى التّرْتِيْبِ بُدْنَةٌ  فَإِنْ لَمْ يَجِدْهَا فَبَقَرَةٌ فَإِنْ لَمْ يَجِدْهَا فَسَبْعٌ مِنَ اْلغَنَمِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْهَا قَوَّمَ اْلبُدْنَةَ وَاشْتَرَى بِقِيْمَتِهَا طَعَامًا وَتَصَدَّقَ بِهِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ صَامَ عَنْ كُلِّ مُدٍّ يَوْمًا وَلَا يُجْزِئُهُ الْهَدْيُ وَلَا الْإِطْعَامُ إِلَّا بِالْحَرَامِ وَيَجُوزُ أَنْ يَصُوْمَ حَيْثُ شَاءَ وَلَا يَجُوْزُ قَتْلُ صَيْدِ الْحَرَمِ وَلَا قَطْعُ شَجَرِهِ وَالْمُحِلُّ وَاْلمُحْرِمُ فِي ذَلِكَ سَوَاءٌ. 

Share This Article :
M. Abdun Jamil, M.Pd

Saya adalah seorang peminat designer blog/website, maklum masih tahap belajar. Seorang designer blog membutuhkan proses yang panjang, butuh ketelitian, kesabaran, keuletan dan yang pasti jangan menyerah, do the best.

Tambah Komentar

5784226817459633728